تشخيص سرطان القولون بواسطة اختبار التنفس

الحسن الرفاعي 12 مارس, 2013 1
تشخيص سرطان القولون بواسطة اختبار التنفس

 بالاعتماد على احصائيات منظمة الصحة العالمية , يعد سرطان القولون ( سرطان الامعاء الغليظة ) في المرتبة الثالثة من حيث اكثر انواع السرطانات المنتشرة حول العالم و يعتقد بأنه ينشى بسبب عادات غذائية كتناول الاغذية المشبعة بالدهون او شرب الكحوليات أو التدخين وفي بعض الحالات يكون السبب وراثياً . بالنظر الى عدد المصابين الذي يتجاوز المليون شخص سنويا واكثر من 600 الف حالة وفاة , يتبين مدى خطورة هذا المرض . يعتمد الاطباء في تشخيص هذا الداء على عدة اختبارات منها استخدام المنظار في الحصول على خزعة (biopsy) او اختبار الدم في البراز (occult blood) . اختبار التنفس يقوم على قياس الغازات الصادرة وتحديد نسبتها ويعد من الاختبارات البسيطة والمفيدة في نفس الوقت . احد اشهر اختبارات التنفس هو اختبار نسبة الكحول في الدم والذي يسمى بـ . Breathalyzer كذلك , اختبار التنفس لليوريا (Urea breath test) للكشف عن البكتيريا Helicobacter pylori والتي تسبب تقرحات المعدة .

قام عدد من الباحثين من جامعة الدو في ايطاليا بتجربة لمشاهدة مدى امكانية الاستفادة من اختبار التنفس في تشخيص سرطان القولون . اعتمدت التجربة على 78 شخص ( 37 شخص مصابين بسرطان القولون و 41 شخص سليمين ) . تبين للباحثين بعد اجراء الاختبار بأن الاشخاص المصابين يطلقون عدد من الغازا ت المميزة التي لها علاقة بالاورام ونشاطها بعكس الاشخاص السليمين بحيث تبين بعد عملية تحليل جميع العينات انه يوجد ما يقارب 15 مادة عضوية متطايرة تختلف بين المجموعتين . واشار الباحثين الى أنه من المبكر جدا العمل بهذا الاختبار وانه يحتاج الى مزيد من الوقت للتحقق من فعاليته . وفي نفس السياق , يحاول الباحثين في تطبيق التجربة ذاتها في تشخيص زوائد القولون.

ولخطورة هذا المرض , يذكر الدكتور شوقي بازارباشي استشاري طب الاورام انه من الافضل عمل تحليل سنوي للبراز للاشخاص فوق سن الخمسين لفحص الدم الخفي الذي يعتبر احد اهم اعراض سرطان القولون .

ولمعرفة المزيد عن هذا الداء تابع الفديو

تعليق واحد »

  1. salhasmialamir 28 سبتمبر, 2013 في 7:02 م - Reply

    مشكور اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين

اكتب رد »

Google+