جهاز يحفظ الكبد لمدة ٢٤ ساعة قبل الزراعة

Hamood AlSudais 13 أبريل, 2013 0
جهاز يحفظ الكبد لمدة ٢٤ ساعة قبل الزراعة

 جهاز يحفظ الكبد لمدة ٢٤ ساعة قبل الزراعة

إعداد: حمود السديس

يجرى سنوياً اكثر من ١٣٠٠ عملية زراعة للكبد وأكثر من ٣٠٠٠٠ الف شخص على قائمة الانتظار في أوربا وامريكا أما الأرقام في العالم العربي فهي مع الأسف مفقودة، لكن في السعودية مثلاً تم زراعة ٧٥٠ كبد ٦٠٪ منها كانت من متبرعين بعد الوفاة حسب احصائية المركز السعودي لزراعة الأعضاء للفترة من ١٤١٣-١٤٢٩ هجرية.
وحسب إحصائية المركز للعام ٢٠١٠ فقد تم التبرع ب ١٠٦ كبد من متوفين دماغياً خلال العام ٢٠١٠ لكن لم تتم الزراعة إلا ل ٦٨ حالة لأسباب متنوعة منها تلف الكبد المتبرع بها، أما بالنسبة للمتبرعين الأحياء فقد تم زراعة ٤٠ كبد من متبرعين أحياء لأقاربهم المرضى خلال نفس العام .
هذه اللمحة كانت لتوضيح مقدار الحاجة لايجاد طزيقة لحفظ الكبد لمدة أطول مما يعني زيادة فرص نقل الأكباد للمرضى.
الطريقة المتبعه حالياً هي وضع الكبد في قالب ثلجي لمحاولة المحافظة على الكبد لكن هذه الطريقه صالحة لحفظ الكبد لمدة لا تتجاوز ١٤ ساعة وبوجود خطر كبير لتلف الكبد أو تعرضها للإصابة بعدوى تؤثر على جدوى عملية الزراعة.
في شهر مارس من هذا العام أعلن فريق من جامعة أوكسفورد ببريطانيا تجربتهم لجهاز جديد يحفظ الكبد لمدة تتجاوز ٢٤ ساعة وبدون أي ضرر كون الكبد يتم تغذيتها بجهاز دم دوري يماثل البيئة داخل جسم الانسان.
خلال هذه المدة تقوم الكبد بجميع وظائفها الحيوية كما يحدث داخل جسم الانسان مما يققلل من نسبة فشل الكبد عند اتباع طريقة التبريد المتبعة حالياً.
تمت تجربة هذه الطريقة في شهر فبراير من العام ٢٠١٣ بنقل الكبد لمريض بعد حفظها بهذه الطريقة في مستشفى كينقز كولج بنتائج مذهلة.
ومن الجدير ذكره أن تطوير هذا الجهاز ابتداء منذ ١٩٩٤ وتم تطويره بواسطة احدى الشركات التابعة لجامعة أكسفورد لتتم تجربته هذا العام، ومن المتوقع أن يتوفر هذا الجهاز في الدول المتقدمة خلال الخمس سنوات القادمة بعد تجاوز الاختبارات والتجارب المقررة وقد يكون العام ٢٠١٤ اول ظهور للجهاز في الأسواق حال أظهرت النتائج عدم وجود أي ملاحظات.
—————-
المصادر:
.

اكتب رد »

Google+