أمل جديد..لمرضى تصلب الأعصاب المتعدد.

عبير فارس 1 أكتوبر, 2010 1

إعداد/عبير فارس

أكدت دراسات طبية مؤخرا أن البروتين المساعد على بناء خلايا المخ والموجود لدى الأجنة والأطفال قد يساعد في إعادة بناء ما تم تخريبه من خلايا في مرض تصلب الأعصاب المتعدد وغيره من الأمراض العصبية الأخرى مما يعطي أمل جديد لمرضى ا ل “”MSبوجود أمل علاجي في القريب العاجل..أقيمت هذه الدراسة في جامعة الطب في واشنطن.

أقيمت الدراسة على فئران للتجارب مصابة بمرض تصلب الأعصاب المتعدد,ومن خلال التجربة أثبت أن بروتين اسمه”CXCR4 يعتبر بروتين أساسي لبناء كيس المايلين” ” myelin sheath – وهو عبارة عن غلاف يحمي الخلايا العصبية-. ومرض تعدد الأعصاب يعمل على إتلاف في هذا الغلاف.

يقول الدكتور Robyn Klein بروفيسور الأعصاب “أن الفئران المصابة بمرض تصلب الأعصاب المتعدد ظهرت لديها إصلاحات في الغلاف المايليني لم تجد لها تفسيرات علمية واضحة”.
أثناء الدراسة قام الدكتور Klein ومعاونيه بإعطاء الفئران مركب ال cuprizone والذي بدوره قام بقتل الخلايا المسئولة عن بناء الغلاف المايليني في المخ..بعدها بستة أسابيع ماتت هذه الخلايا وهي تسمى ب oligodendrocytes وأن الجزء الذي يربط الفص الأيمن من المخ بالفص الأيسر قد فقد غلافه المايليني فعلا!! والغريب في الأمر أنه عندما تم استبعاد هذا المركب من حمية الفئران بعد ستة أسابيع لوحظ خلايا جديدة بدأت تنشط في الخلايا الميتة مما أنتج خلايا oligodendrocytes نشيطة..

قام الدكتور بفحص الخلايا oligodendrocytes أثناء وجود مركب ال cuprizone في حمية الفئران.واكتشف أن الخلايا الميتة تدعم الخلايا المجاورة لها وتستحثها على إنتاج عوامل الالتهاب” inflammatory factors.” وهذه العوامل تحتوي على مستقبلات بروتينية تسمى بال CXCR4,.

كما ذكر Kleinأن مستقبلات عوامل الالتهاب CXCR4, تبلغ ذروتها في الأسبوع السادس من تناول مركب cuprizone .بينما لاحظ انه إذا استمرت الدراسة في إعطاء الفئران هذا المركب إلى 12 أسبوع فأن عوامل الالتهاب ومستقبلاتها تقل بصورة ملحوظة .مما يعني ان الخلايا لن تستطيع إعادة بناء الغلاف المايليني في حالة استمرار اخذ المركب لمدة12 أسبوع..

من هنا توصل الفريق إلى وجود علاقة قوية بين بناء الغلاف المايليني وبين بروتين ال CXCR4.
“هذا أمر مفاجئ لأن ال CXCR4يلعب دورا هاما في تكوين خلايا الدماغ وليست في التئام وإعادة بناء خلايا الدماغ الميتة”يقول دكتور Klein.
كما ذكر أيضا أن الخلايا التي تتحول إلى oligodendrocytes وتعيد بناء الغلاف المايليني تسمى بneural precursor cells وهي خلايا تحتوي على نسبة عالية من بروتين الCXCR4.

عندما قام العلماء بتثبيط بروتين ال CXCR4أو تقليل إنتاجيته من خلال تثبيط خلاياه المنتجة لاحظوا أن الفئران لم تعد قادرة على إعادة بناء الغلاف المايليني!!!.

يقول الدكتور أن الأمر لازال غير واضح بالنسبة لهم فيما إذا كان مريض التصلب يفتقر إلى وجود آلية إعادة بناء الغلاف المايليني أو لا..فالأمر يحتاج إلى دراسات مكثفة لمعرفة الخلل.
_________________________________
المصدر

تعليق واحد »

  1. Hamood AlSudais 8 أبريل, 2011 في 11:55 ص - Reply

    يمكنك مشاهدة الصفحة في http://www.arabslab.com/vb/content.php?r=82-أمل-جديد..لمرضى-تصلب-الأعصاب-المتعدد.

اكتب رد »

Google+