داء الزهايمر ٢

مشاركات الأعضاء 31 مارس, 2013 1
داء الزهايمر ٢
الموضوع منقول من موقع مختبرات دبابو …. نعتذر عن ثقتنا السابقة في المرسل ومن باب حفظ الحقوق فإن الموضوع الأصلي على الرابط

http://dababolabs.com/lab-tests/disease/A/116/

داء الزهايمر ٢ 

 

 

الأسباب

لا يوجد عامل محدد يعزى إليه حدوث داء الزهايمر ويعتقد العلماء بالمقابل أنه ناتج عن تضافر عوامل متعددة تتضمن الوراثة، نمط الحياة، العوامل البيئية لإثارة بدء الأعراض.
لا تتوافر معلومات وافية عن أسباب حدوث داء الزهايمر، إلا أن تأثيرات المرض على النسيج الدماغي واضحة تماماً حيث يدمر داء الزهايمر الخلايا الدماغية ويؤدي إلى موتها.
ويشيع حدوث نوعين من الأضرار التي تصيب الخلية العصبية الدماغية ( العصبون) لدى المصابين بداء الزهايمر
 

– اللويحات Plaques:
وهي عادة بروتينات غير ضارة ، ترتص فوق بعضها وتسمى بيتا-أميلويد beta-amyloid وتؤدي إلى التداخل بالاتصالات بين الخلايا الدماغية. ولا يعرف سبب حدوث التموت الخلوي للخلية الدماغية في داء الزهايمر إلا أن دلائل عدة تقترح أن التحول الشاذ لبروتين بيتا-أميلويد قد يكون المتهم بذلك.

– التشابكات Tangles:
يعتمد الدعم البنيوي لخلايا الدماغ على سلامة بروتين معين يوجد في العصبونات يسمى بروتين تاو(TAU)، وما يحدث لدى المصابين بداء الزهايمر أن الخيوط البروتينية لهذا البروتين تتعرض لتبدلات تؤدي إلى إتلافها، وتعتقد دراسات عديدة، أن هذا يؤدي إلى ضرر جسيم بالعصبونات ويؤدي إلى تموتها في النهاية.

عوامل الخطورة

• العمر:
يصيب داء الزهايمر عادة الأشخاص الذين تجاوز عمرهم ال65 سنة ونادراً ما يصيب الأشخاص الذين تجاوزوا عمر ال40 عاماً
أقل من 5% من الأشخاص بين 65-74 سنة يصابون بالزهايمر، بينما يرتفع الرقم ليتجاوزا ال50% من الأشخاص الذين تجاوزا ال85 عاماً-• الوراثة:
يزداد احتمال إصابتك بالزهايمر بشكل طفيف إذا كان لديك أقارب من الدرجة الأولى مثل الأب ، الأخت أو الأخ، مصابين بداء الزهايمروعلى الرغم من عدم وضوح الآلية الجينية للإصابة العائلية بداء الزهايمر، إلا أن الدراسات أثبتت وجود العديد من الطفرات الوراثية التي قد تزيد من خطر الإصابة في بعض العائلات.• الجنس :
النساء أكثر تعرضاً للإصابة بالمرض من الرجال، ويعود ذلك جزئياً إلى طول متوسط العمر لدى النساء بالمقارنة مع الرجال.

 

• الخلل البسيط في الإدراك/المعرفة:
الأشخاص الذين يعانون مسبقاً من خلل بسيط في الإدراك العقلي لا يصل إلى درجة العته، يعانون من اضطراب أكبر في الذاكرة من المتوقع لدى الأشخاص الطبيعيين في نفس العمر والعديد من هؤلاء يزداد لديهم احتمال إصابتهم بعته الزهايمر.

• نمط الحياة:
تزيد العوامل التي قد تؤدي إلى إصابتك بالأمراض القلبية احتمال اصابتك بداء الزهايمر وتتضمن هذه العوامل :

o ارتفاع ضغط الدم
o ارتفاع كوليسترول الدم
o الداء السكري غير المضبوط بشكل جيد

ولا يكفي الحفاظ على اللياقة البدنية بل ويتطلب الأمر تمرين العقل أيضاً، حيث تؤكد بعض الدراسات أهمية الحفاظ على النشاط العقلي خلال المراحل العمرية المختلفة، خاصة في الأعمار المتقدمة للإنقاص من خطر الإصابة بداء الزهايمر.

• المستوى الثقافي:
وجدت بعض الدراسات علاقة بين انخفاض المستوى التعليمي احتمال الإصابة بداء الزهايمر. ولكم لم يعرف بعد السبب الحقيقي لهذه العلاقة .

وتقول بعض الدراسات على أنه كلما استخدمت عقلك أكثر كلما زاد عدد المشابك العصبية الفعالة والتي تؤدي إلى زيادة الاحتياطي العصبي بتقدم السن.

مع ذلك, من الصعب تفسير إصابة الزهايمر لدى الأشخاص الذين يمرنون قدراتهم العقلية باستمرار ويتمتعون بقدر جيد من الثقافة والتعليم.

الاختلاطات

إضافة إلى الإصابة العقلية في داء الزهايمر، يفقد المرضى القدرة على العناية بأنفسهم مما يؤهبهم إلى الإصابة بمشاكل صحية أخرى مثل:
 

• ذات الرئة Pneumonia: إن صعوبة ابتلاع الطعام والسوائل قد تسبب استنشاق مرضى الزهايمر للمواد الطعامية أو الأشربة التي يتناولونها إلى الطرق التنفسية والرئتين، وهذا قد يسبب الإصابة بذات الرئة الإستنشاقية .

• الانتانات Infections: إصابة هؤلاء المرضى بالسلس البولي ( لأسباب عصبية)يتطلب وضع قثطرة بولية والتي تزيد خطر الإصابة بإنتانات السبيل البولي .وهذه الانتانات بدورها قد تؤدي إلى انتانات مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها.

• إصابات السقوط Injuries from falls : المصابون بداء الزهايمر يكونون غير متوجهين عقلياً وهذا يزيد خطر السقوط والكسور التي قد تنتج عنها، كما أن هذه السقوطات سبب شائع لأذيات الرأس مثل النزف داخل الدماغ

.

في الجزء الأخير سيصحبنا الكاتب مع الوقفة الأخيرة والأطول حول الفحوصات والتشخيص وطرق الوقاية.

 

الجزء الثالث اضغط هنا 

 

الجزء الأول اضغط هنا

 

 

تعليق واحد »

  1. ahmedalsahir 16 يوليو, 2013 في 2:35 م - Reply

    كان موضوع بحثي وعاشت ايدك على هذا الموضوع الذي اتاح الي الفرصة للدخول بمبدأ التعرف على هذا المرض ….شكرا جزيلا اخوكم احمد الساهر

اكتب رد »

Google+