فحص جديد لتشخيص مرض الملاريا

الحسن الرفاعي 26 فبراير, 2013 3

 image

يرتبط مرض الملاريا بالطبيب الفرنسي كارلس لويس الذي نجح في تشخيص هذا المرض عندما لاحظ وجود طفيل بداخل خلايا الدم الحمراء قبل ما يقارب 100 عام . الطفيل المسبب للملاريا يسمى بـ بلازموديوم (Plasmodium) والذي ينقسم الى عدة انواع كـ بلازموديوم فالسيبارم و بلازموديوم فيفاكس . يتم تشخيص الملاريا عن طريق الفحص المجهري او عن طريق تفاعل الجسم المضاد مع المستضد (antigen) . حالياً , يتم استخدام فحص المادة الوراثية عن طريق تفاعل البوليميرز المتسلسل والذي تعتبر الاكثر دقة . يهدد الملاريا حياة الملايين وخصوصاُ في القارة السمراء لكثرة انتشار الجهل وقلة الرعاية الصحية ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية في عام 2010 , اصيب ما يقارب 200 مليون شخص بهذا الداء وبلغت عدد الوفيات 600 الف حالة وفاة . ينتقل هذا الطفيل للانسان عبر لسعات البعوض والذي يكثر تواجده في المناطق الرطبة وجوار المسطحات المائية وبالرغم من سعي العلماء في ايجاد لقاح يحمي من هذا المرض الا انه لم يرى النور بعد .

- توصل عدد من الباحثين في جامعة ارهس الدنماركية لتطوير طريقة جديدة تساعد في الكشف على مرض الملايا عبر استخدام قطرة دم او لعاب واحدة. اطلق على هذه التقنية الجديدة اسم REEAD اختصاراً لـ (Rolling Circle-Enhanced Enzyme Activity Detection) .تتميز هذ الطريقة بدقتها العالية في تشخيص الملايا وتعتمد على قياس فعالية انزيم التوبوايزوميريز (topoisomerase I) الموجود في الطفيل .

يواجه الاطباء والباحثين عدة تحديات مع مرض الملاريا ومن اهمها مقاومة الطفيل المسبب للمرض للعلاج وهذا يؤدي الى عدم فعالية استخدام الدواء . تتميز هذه التقنية بمقدرتها على كشف مقاومة الطفيل للعلاجات بالإضافة الى التعرف على انواع اخرى من البلازموديم المسببة للملاريا كـ (P. vivax and P. knowlesi) . تعتبر بلازمزديوم فالسيبارم (P. falciparum) اخطر انواع هذه الطفيليات لما له من قدرة على احداث مضاعفات خطيرة ومن اهمها النزيف الدماغي .

 

للاطلاع اكثرعن هذه التقنية http://pubs.acs.org/doi/abs/10.1021/nn3038594
رابط الخبرالاصلي http://www.newstrackindia.com/newsde…r-saliva-.html

3 تعليقات »

  1. درة البحار 17 مايو, 2013 في 9:13 م - Reply

    P. knowlesi هل هناك ملاريا بهذا الاسم ؟ الله يستر علينا

  2. smicrotox 31 مايو, 2013 في 1:15 ص - Reply

    نسيت ذكر ان الملاريا تنقل عبر انثى بعوض الانفوليس فقط دون الذكور مع وجود انواع اخرى للبعوض نناقلة للمرض حسب انواع درجاتها و الصورة الي موجودة بالاعلى هيا لبعوضة الانفوليس

اكتب رد »

Google+