البكتيريا … صديقة الانسان

الحسن الرفاعي 14 ديسمبر, 2012 10

بكتيريا


عند سماع مصطلح ” بكتيريا ” يتبادل للذهن ذلك المخلوق الذي دائماُ ما يتربط بالأمراض وإحداث الضرر والاذى للبشر . هذه الفكرة صحيحة ولاغبار عليها لما قد سببه هذا الكائن من انهاء لحياة البشر كما في مرض الطاعون الاسود الذي شاع في العالم في القرن الرابع عشر الميلادي والذي ادى لوفاة ما يقارب ثلث سكان الارض في ذلك الوقت . وبالنظر الى الجانب الآخر , تعتبر البكتيريا من اهم المخلوقات التي تحافظ على حياة البشر لما لها دور بارز وهام سواءً في تنظيم النظام البييئي أومساعدة البشر في الحصول على القيم الغذائية وايضاً في لها دور بارز في العديد من الاكتشافات وتطور العلوم والابحاث .

* في البداية لابد من أن نتعرف على البكتيريا وماهي ؟

البكتيريا :- مخلوق حي لايرى بالعين المجردة ويبلغ حجمه ما بين ( 5- 0.5) um ( أي اصغر من حجم كرية دم حمراء واحدة ) . تتواجد بعدة اشكال منها المكورات والعصويات . تختلف قدرات البكتيريا بشكل كبير بحيث هناك ما يكون مقاوم للعديد من المضادات الحيوية وهناك ما لا يتحمل درجات الحرارة المعتدلة .

*البكتيريا الموجودة في الانسان (normal flora) :-

- تمثل البكتيريا الموجودة في الجسم ما يقارب 1-3% من وزن جسم الإنسان وأن الغالبية العظمى منها تتواجد في القناة الهضمية للكائن البشري .احدى الدراسات اشارت الى أن جلد الانسان يحتوي على انواع عدة من البكتيريا تصل الى ما يقارب 500 نوع . ايضاُ , عدد البكتيريا الموجوة في جسم الانسان يتجاوز باضعاف عدد خلايا جسم الانسان بمقدار 10 الى 1 . بالنظر الى هذا الرقم المهول يتأكد لنا بأن هذا المخلوق هو جزء لايجزأ من الجسم البشري. ولكن قد يسأل البعض : ما هو دور هذا الكائن في الجسم وكيف يتم الاسفادة منه ؟

- تحتوي البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي على بعض الانزيمات التي تفتقدها خلايا الانسان والتي تساعد على هضم السكريات وبالتالي يسهل عملية امتصاصها والاستفادة منها . ايضاً , لدى هذه البكتيريا القدرة على تصنيع فيتامين K و 12B والذي يستخدمهما الجسم في العديد في التفاعلات الحيوية .
- حمض اللبن الناتج من البكتيريا بالاضافة الى الأحماض الدهنية تعمل على زيادة حموضة الجهاز الهضمي وبالتالي التأثير على البكتيريا الضارة
- باكتروسين (bacteriocin) عبارة عن مواد سامة تفرز من البكتيريا لقتل انواع اخرى مشابهة لهذه البكتيريا . البكتيريا الطبيعية تطلق هذه المواد للقضاء على البكتيريا الضارة ومنعها من احداث الامراض .

* بروبايوتك ( probiotic ) :-
- عبارة عن بكتيريا مفيدة تعطى للاشخاص لتعزيز البكتيريا الطبيعية في الجسم ولتقليل احتمالية حدوث الامراض . العالم الروسي ايلي ميتكينكوف وضع فرضية انه بالامكان استبدال البكتيريا الضارة باخرى مفيدة وهذا هو الهدف من هذه المتممات و بكتيريا حمض اللبن (lactic acid ) تعتبر النوع الاكثر استخداماُ . يتم اضافة البروبايوتك في عدة منتجات منها منتجات الألبان .

- المستعمرات البكتيرية الموجودة في الجسم تعتبر خط الدفاع الاول للوقاية من الامراض لمنعها للبكتيريا الضارة من القدرة على تكوين مستعمرات بسبب وجود البكتيريا الطبيعية . ايضاُ , تم اثبات بأنه عند الاصابة بمرض في عضو ما فإن عدد البكتيريا يختلف ويتغير في ذاك العضو . وفي حالة زوال البكتيريا الطبيعية , يؤدي هذا الى امكانية استعمار البكتيريا الضارة واحداث المرض كما في حالة مرض التهاب القولون الغشائي الكاذب (Pseudomembranous colitis) الذي تسببه Clostridium difficile . استخدام المضادات الحيوية يؤثر على اتزان البكتيريا الطبيعية وهذا له عدة مضاعفات منها الاسهال و السماح للبكتيريا الضارة بالاستعمار في القناة الهضمية بصورة سهلة .

- من جانب اخر , اسهمت البكتيريا في التطور الكبير والتقدم السريع في الابحاث العلمية لما لي هذه المخلوقات من قدرات خاصة تم استعمالها بالشكل الصحيح وادت الى نتائج متقدمة وفتحت المجال للعديد من الاكتشافات العلمية . يعتبر تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) احد اهم الطرق التي أدت الى ثورة كبيرة سواءً في مجال البحوث أو التشخيص وأن الانريم المستخدم في هذه التقنية يسمى بـ TAq polymerase والذي تم استخلاصه من نوع خاص من البكتيريا تعيش في الينابيع الحاره . ايضاُ يتم استعمال البكتيريا وبالاخص البلازميد (Plasmid) في تقنية اخرى تسمى بـ الاستنساخ (cloning) وتهدف الى معرفة طبيعة الجينات وكيفية عملها .



* مشروع الميكروبات البشرية ( Human Microbiome Project) :-

- هو عبارة عن مبادرة من قبل معاهد الصحة الوطنية الامريكية في تحديد الميكروبات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم سواءُ كانت بكتيريا او غيرها . بدء المشروع في عام 2008 ويتوقع ان ينتهي في هذا العام بميزانية تقدر بـ 118 مليون دولار. يهدف المشروع الى معرفة مقدار التغير في الميكروبات الموجودة في الجسم في حالة الصحة والمرض . يتم التعرف على الميكروب عبر فحص المادة الوراثية وبالتحديد 16s ribosomal RNA .

لمعرفة المزيد عن هذا المشروع تابع هذا الفيديو

* المصادر :-
1- http://www.sciencedaily.com/releases/2008/06/080603085914.htm
2- http://en.wikipedia.org/wiki/Probiotic
3- http://www.wisegeek.com/what-is-bacteriocin.htm
4- http://en.wikipedia.org/wiki/Human_Microbiome_Project

10 تعليقات »

  1. micro-lover 14 ديسمبر, 2012 في 9:15 م - Reply

    يمكنك مشاهدة الصفحة في http://www.arabslab.com/vb/content.php?r=230-Normal-flora

  2. عونى يوسف 14 ديسمبر, 2012 في 10:30 م - Reply

    بارك الله فيك
    مجهود رائع

  3. باسم الوائلي 15 ديسمبر, 2012 في 7:28 ص - Reply

    و1و1و1:):):):):):):):):):):):):):):):):):):):)öشكرا شكرا

  4. ezdihar 16 ديسمبر, 2012 في 8:21 م - Reply

    مشكور …….و1

  5. trqziz 17 ديسمبر, 2012 في 11:36 ص - Reply

    موضوع جميل و مرتب شكرا لك

  6. هايل الخولاني 18 ديسمبر, 2012 في 12:02 م - Reply

    شكرا على الموضوع

  7. norelhoda 27 ديسمبر, 2012 في 8:13 م - Reply

    موضوع مفيد

  8. الطب حلمي 9 يناير, 2013 في 12:04 م - Reply

    موضوع حلو تسلم

  9. نور الزهراء فاطمه 13 فبراير, 2013 في 3:13 م - Reply

    مشكور

  10. مالك اسماعيل 2 مارس, 2013 في 12:06 ص - Reply

    شكراً على مجهودك

اكتب رد »

Google+