الانفلونزا و الزكام

الحسن الرفاعي 25 أكتوبر, 2012 3

- تعد امراض الجهاز التنفسي بشكل عام سهلة الانتقال بين الافراد ومن الصعب تحديد المتسبب الرئيسي او الشخص المسؤول عن انتقال المرض او العدوى . من اشهر الامراض التنفسية هي الانفلونزا والرشح وكثير من افراد المجتمع لايميز بين هذين المرضين بل ويعتبرهما مرض واحد . كل شخص تقريباً قد يصاب بالزكام عدة مرات في السنة الواحدة ويعتبر هذا امراً طبيعياً بسبب طبيعة الفيروس والعوامل المناخية . الانفلونزا والرشح تصنف ضمن الامراض الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي .

* في البداية , ما هو الفيروس ومما يتكون ؟
فايروس
- الفيروس يعرف بأنه عامل ممرض يتركب من حمض اميني ( DNA أو RNA ) محاط بغلاف بروتيني يسمى capsid . بعض الفيروسات تحتوي على غلاف دهني خارجي يسمى بـ envelope . الفيروس يتكاثر ويمنو داخل الخلايا الحية فقط , لذلك الجدل قائم حول اعتبار الفيروس كائن حي أم لا .

*لمحة تاريخية :-

- في عام (1918- 1919) تسببت الانفلونزا في وفاة اكثر من 40 مليون واصابة ما يزيد عن 400 مليون شخص . كان نوع الانفلونزا (A H1N1 ) وذكر العلماء أن عدم وجود التطعيمات في ذلك الوقت و ضعف الرعاية الصحية بالاضافة إلى تحول في تركيبة الفايروس أدت الى هذه الكارثة التي تعرف بـ الانفلونزا الاسبانية .

* الانفلونزا ( Flu ) :-

- فيروس الانفلونزا ينتمي الى عائلة الاورثوميكسوفيريداي والذي تم اكتشافه في عام 1933 . يوجد ثلاث تصنيفات لفيروس الانفلونزا : A ,B, C . يعتبر نوع (A) الاكثر شيوعاً و الاكثر شدة على الانسان ومن الامثلة عليه : الانفلونزا الاسبانية H1N1 )1918) وانفلونزا الخنازير H1N1) 2009) وانفلونزا الطيور H5N1) 2004) . تكمن خطورة الامثلة السابقة في تغير تركيب الفيروس مما يجعله اكثر ضراوة . الانفلونزا الموسمية التي تصيب الانسان لا تعتبر مميتة وهي محدودة على الانواع H1N1 ,H1N2 , H3N2 . النوع (B) محدود التغير او التحول واقل انتشاراً من النوع (A) . النوع (C) الاقل انتشاراً والاقل خطورة .

*التطعيم (vaccine) :-

- فيروس الانفلونزا يتميز بتغير تركيبة البنائي (antigens) بشكل مستمر لذلك يتم تطوير اللقاح بصورة دورية لكي يصبح ذو مفعول جيد . يتم بشكل سنوي تعديل لقاح الانفلونزا ليحتوي على اكثر الانواع انتشاراً و أهميه وعادةً ما يحتوي على نوع واحد من انفلونزا (B) و H1N1 و H3N2 .

يوجد نوعين من لقاح الانفلونزا :-

1- لقاح عن طريق الحقن (flu shot) :

- هو عبارة عن فيروس غير نشيط ( ميت ) ويعطى عن طريق الحقن. ويمكن استخدامه للأطفال أكبر من 6 شهور كما يمكن استخدامه للأشخاص السليمين أو الذين لديهم أمراضا مزمنة .

2- لقاح عن طريق الانف (nasal spray) :-

- يحتوي على فيروس حي ولكنه مضعف بحيث أنه غير قادر على إصابة الشخص بالأنفلونزا. ويمكن استخدامه للأشخاص من 5 سنوات حتى 65 سنة ولا يستخدم للحوامل .

* الزكام أو الرشح :-
- اتهاب فيروسي شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي العلوي ويوجد اكثر من 200 فيروس مسبب لهذا المرض . راينوفايرس (rhinoviruses) تعتبر اكثر نوع مسبب للزكام بالاضافة الى كورونا فايروس (coronavirus) وعدة فايروسات اخرى . عادةً ما تبدا الاعراض بالظهور بعد يوم واحد من العدوى وقد تستمر الى مدة اسبوعين او عشرة ايام لاحقة .

* الاعراض :-

*طرق الانتقال :-

1- عن طريق استنشاق الهواء الملوث بفيروس الأنفلونزا من عطاس أو سعال شخص مصاب . عند العطاس , يتم اخراج ما يقارب 40,000 قطيرة (droplet) وان القطيرة الواحدة بحجم um5 قادرة على احداث المرض . لذلك ينصح بارتداء الكمامات في الاماكن العامة والملوثة .

2- عن طريق ملامسة السطوح الملوثة كمقابض الابواب واسطحة المكاتب ومالمصافحة بالايادي . لذلك ,الاهتمام بنظافة اليدين والمحافظة على نظافتها يساعد على تقليل احتمالية الاصابة بالعدوى .

* العلاج :-
- شرب السوائل بكثرة مع الراحة التامة يعمل على زيادة مقاومة الجسم للعدوى ويسهل عملية التخلص من الفيروس .
- استخدام الادوية المضادة لفيروس الانفلونزا كالتامي فلو (tamiflu) اثبت فعالية للحد من تكاثر الفيروس عند استخدامه مع بداية المرض.

* ملحوظة هامة :-
- عادةً ما يتم استخدام المضادات الحيوية في علاج الزكام ولكن الحقيقة أن هذه الادوية ليس لها تأثير على الفيروس ويكون استخدامها لافائدة منه علماً بأن اغلب التهابات الجهاز التنفسي العلوي تكون عبارة عن التهابات فيروسية .

* المصادر :-
1- http://www.medicineclinic.org/AmbulatorySyllabus4/NEW%20URI.htm
2- http://sfda.gov.sa/Ar/Drug/Topics/awareness/awareness_influ.htm
3- http://en.wikipedia.org/wiki/Influenza

3 تعليقات »

  1. micro-lover 25 أكتوبر, 2012 في 11:08 م - Reply

    يمكنك مشاهدة الصفحة في http://www.arabslab.com/vb/content.php?r=226-Flu-and-cold

  2. ezdihar 16 ديسمبر, 2012 في 9:36 م - Reply

    معلومات جدا مفيدة وبارك الله فيك

  3. fadyia 13 يوليو, 2013 في 7:20 م - Reply

    ارجو ارسال معلومات عن ارتباط كلا النوعين معا بنفس الشخص وهل فقط نوع B يرتبط فقط مع H3N2
    ولماذا يوجد في نفس الشخص كل من
    H1N1+H3N2+type B

    معلومات جدا مفيده لكن ارجو المزيد

اكتب رد »

Google+