استعادة الخلايا الجذعية من خلايا دم البالغين

مشاركات الأعضاء 31 أغسطس, 2012 4

خلايا جذعية

تمكن مجموعة من الباحثين في مركز الأبحاث الشهير (Johns Hopkins) من إيجاد طريقة عملية لاستعادة خلايا الدم إلى أصلها كخلايا جذعية , مما يمكنها فيما بعد أن تتطور إلى أي خلية متخصصة في الجسم.

وتعتبر هذه الدراسة في حد ذاتها نقلة نوعية في عالم البحوث العلمية كونها ستسهل من الحصول على الخلايا الجذعية من خلايا دم البالغين عوضاً عن استخدام الخلايا الجذعية الجنينية البشرية.

وقد كانت المحاولات عديدة في هذا الجانب قبل أن تأتي هذه الدراسة , فقد كانت هناك محاولات تم فيها استخدام الفيروسات كوسيط يتم من خلاله تزويد الخلايا- المراد تحويلها إلى خلايا جذعية - بمجموعة معينة من الجينات , بعد ذلك تتحول الأخيرة إلى خلايا جذعية , ولكن لوحظ أن استخدام الفيروسات بهذه الطريقة من شأنه أن يحدث طفرات جينية في الخلايا المستحدثة مما قد يؤدي مستقبلا إلى السرطان.

أما فيما يخص هذه الدراسة فقد اخذ علماء مركز Johns Hopkins خلايا دم الحبل السري وقاموا بمعالجتها ب عوامل محفزة للنمو لتتحول إلى خلايا متخصصة , ثم بعد ذلك نجحوا في استرجاعها لأصلها مرة أخرى باستخدام البلازميد – بدلا عن استخدام الفيروس – ليقوم بإدخال 4 أنواع من الجينات بطريقة معينة لوحظ من خلالها رجوع الخلايا إلى حالتها الأولية كخلايا جذعية .

في حالة نجاح هذه الدراسة تطبيقيا ًستكون الخلايا الجذعية في متناول أيدي الجميع متوفرة بتوفر بنوك الدم الاعتيادية ومنها سيصبح مستقبل العلاج بالخلايا الجذعية أكثر اشراقاً وقد يساهم الأمر في حل الكثير من الأمراض المزمنة.

مصدر الخبر

4 تعليقات »

  1. مشاركات الأعضاء 31 أغسطس, 2012 في 9:46 م - Reply
  2. اميرة الرومانسية 1 سبتمبر, 2012 في 8:42 ص - Reply

    ماشاء الله ( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ) سبحان الله

  3. micro-lover 3 سبتمبر, 2012 في 6:57 م - Reply

    خبر جميل …. شكرا جزيلا

  4. عيوني المجهر 3 سبتمبر, 2012 في 8:45 م - Reply

    بصراحة البحث قمة الروعة..قرأته بالانجليزي لكن الفكرة لم تكتمل الا لما قرأته هنا فشكرا الف شكر لكم

اكتب رد »

Google+